Turkey

 
 

مؤسسات التعليم العالي الشريكة

تركيــــــا

تستضيف تركيا أكبر عدد من اللاجئين السوريين وهو ما يقرب 2,5 مليون نسمة، غالبهم لا يقطن في المخيمات المخصصة للنازحين وإنما خارجها في المدن. ويبلغ عدد الشباب الذين نزحوا عن سوريا ضمن الفئة العمرية 18-24 سنة ما يقارب 400,000 شخص. وتستضيف تركيا وحدها 100,000 منهم وأقل من 5% منهم استطاعوا الانخراط ضمن مؤسسات التعليم العالي في تركيا.

وللاستجابة للحاجة الماسة في تركيا، افتتحت منظمة سبارك فرعها في تركيا عام 2013 لتسيير المشاريع في الداخل السوري ولمساعدة النجتمع السوري داخل الأراضي التركية. منذ ذلك الوقت استطاعت سبارك-تركيا تأسيس 5 مؤسسات للتعليم العالي في الداخل السوري وهي تستقبل مئات الطلاب السوريين وكذلك استطاعت المنظّمة تقديم الدعم للطلاب السوريين في تركيا من خلال عدة نشاطات.

بعد تنظيم برامج الدراسة الجامعية عام 2013 ضمن العطلة الصيفية للطلاب السوريين، تابعت منظمة سبارك تعليم السوريين في تركيا أثناء الشتاء. وبالتعاون مع منظمة أصفري ومقرّها المملكة المتحدة ، أطلقت منظمة سبارك برنامج الريادة للشباب في غازي عنتاب لدعم 100 طالب وطالبة في لتأسيس مشاريعهم الخاصة. وبالتعاون مع جامعة غازي عنتاب, أطلقت منظمة سبارك برنامج إدارة المشاريع ومدته 10 أسابيع لخمسين طالب سوري. بالإضافة إلى ذلك، وأيضاً بالتعاون مع جامعة غازي عنتاب، أطلقت منظمّة سبارك برامج المنح المتعددة والذي قدّم الدعم لأكثر من 200 طالب لتاريخه.

مركز استقبال الطلبات

تعرف على عمل سبارك في الدول المجاورة

 سوريا  لبنان كردستان-العراق الأردن