Turkey

مؤسسات التعليم العالي الشريكة

تركيــــــا

تستضيف تركيا أكبر عدد من اللاجئين السوريين وهو ما يقرب 2,5 مليون نسمة، غالبهم لا يقطن في المخيمات المخصصة للنازحين وإنما خارجها في المدن. ويبلغ عدد الشباب الذين نزحوا عن سوريا ضمن الفئة العمرية 18-24 سنة ما يقارب 400,000 شخص. وتستضيف تركيا وحدها 100,000 منهم وأقل من 5% منهم استطاعوا الانخراط ضمن مؤسسات التعليم العالي في تركيا.

إستجابة للحاجة الماسة في تركيا، افتتحت منظمة سبارك فرعها في تركيا عام 2013 لتسيير المشاريع في الداخل السوري ولمساعدة النجتمع السوري داخل الأراضي التركية. منذ ذلك الوقت استطاعت سبارك-تركيا تأسيس 5 مؤسسات للتعليم العالي في الداخل السوري وهي تستقبل مئات الطلاب السوريين وكذلك استطاعت المنظّمة تقديم الدعم للطلاب السوريين في تركيا من خلال عدة نشاطات. حاليًا ، تتعاون سبارك بنجاح مع خمس جامعات كبرى في تركيا ؛ جامعة غازي عنتاب ، جامعة حران ، جامعة كهرمان مرعش سوتشو إمام ، جامعة مرسين وجامعة مصطفى كمال. إلى جانب تقديم منح دراسية لأكثر من ثلاثة آلاف طالب سوري ، تقدم سبارك أيضًا لحاملي المنح الدراسية مكونات إضافية مثل خدمات الطلاب، القيادة المدنية ، التدريب والتمكين الاقتصادي مع ورش العمل تطبيقية.

تهدف سبارك إلى بناء قدرات الشباب النازحين من خلال العديد من البرامج بالتعاون مع الفاخورة, كويست (QUEST) وصندوق قطر للتنمية (QFFD) والصندوق الاستئماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي استجابة للأزمة السورية EU MADAD. كما تدعم سبارك 860 متدربًا في تدريباتهم المهنية بالتعاون مع جامعة حران, وGAPTEM والهلال الأحمر القطري.

مركز استقبال الطلبات

تعرف على عمل سبارك في الدول المجاورة

 سوريا  لبنان كردستان-العراق الأردن