Syria

سوريا

إن الحرب الأهليّة السورية التي اندلعت عام 2011 قد أودت بحياة الآلاف من الأبرياء وقد كان لها تأثيراً ضخماً على البنية التحتية والاقتصاد. لقد دمّر النزاع مقومات الأمن، الصحة والتعليم، فلم يترك الخيار للسوريين إلا أن يتركوا منازلهم ويتهجّروا. يوجد الآن 8 ملايين نازح في الداخل السوري، و4 ملايين نازح إلى تركيا، لبنان، الأردن، والعراق. وسيكون لهذا النزوح آثاراً طويلة المدى على مستقبل إعادة إعمار سوريا، لأن هؤلاء النازحين يفتقدون لفرص متابعة التعليم.

لقد بدأ تواجد منظمة سبارك في سوريا اعتباراً من العام 2013استجابة للحاجة الماسة نتيجة استفحال أزمة اللاجئين وبالتالي بدء التخطيط، بشكل مبكر، لإصلاح الوضع الإقتصادي في المنطقة. تركّز برامجنا على إعداد خطط النهوض بالوضع الإقتصادي السوري مبكراً وأيضاً إلى تمكين اللاجئين لبدء التخطيط لإعادة إعمار سوريا من خلال الانخراط في مؤسسات التعليم العالي وتحفيزهم على المشاركة ببرامج ريادة الأعمال لا سيما تشجيعهم على إعداد مشاريع صغيرة أو متوسطة الحجم.

تّطلق منظّمة سبارك 5 مؤسسات تعليم مهني وتقني في الداخل السوري في مجالات إدارة العمل الزراعي والتكنولوجيا، التمريض التطبيقي (الاستجابة الأولى) بالتعاون مع مجلس الإدارة المحلي، المناطق التابعة للحكومة السورية المؤقتة، ومؤسسات الغوث الأخرى. إن هذه المؤسسات تسعى إلى الاستجابة للاحتياجات المحلية المرتبطة بالأمن الغذائي، حالات الطوارئ الصحية، اعادة بناء وهيكلة المؤسسات لضمان فعاليتها. ستسعى المؤسسات إلى الدمج بين التدريب المهني والتقني وسوق العمل وتقديم الدعم للمشاريع المحلية (الاجتماعية).
مركز استقبال الطلبات

تعرف على عمل سبارك في الدول المجاورة

 تركيا  الأردن كردستان-العراق لبنان