Lebanon

مؤسسات التعليم العالي الشريكة

لبنان

مع استضافته لأكثر من مليون لاجىء سوري، يعتبر لبنان المضيف لأكبر عدد من اللاجئين السوريين لكل فرد. هذا الأمر يضع ثقلاً كبيراً على دولة هي أصلاً محدودة البنية التحتية والخدمات العامة، لا سيما في مجال التعليم العالي. وتبلغ نسبة السوريين المنخرطين في مؤسسات التعليم العالي في لبنان فقط 5%. إن عدم قدرة السوريين الولوج إلى التعليم العالي في لبنان لا يوثر فقط على قدرتهم على التكيُّف مع المجتمع اللبناني وسوق عمله؛ وإنما أيضاً على استعدادهم لإعادة إعمار سوريا لاحقاً.

إستجابة لهذه الحاجة الماسة، افتتحت منظمّة سبارك فرعها في لبنان نهاية العام 2015 من خلال مكتب يسهّل انحراط الطلاب ضمن مؤسسات التعليم العالي. لقد أطلقت سبارك-لبنان أول برنامج لها ضمن إطار التعليم العالي مع نهاية العام 2015 تسهيلاً لعملية متابعة التعليم العالي للطلاب وبالتالي قيادة مجتمعاتهم المتأثرة بالصراعات نحو الأفضل. حالياً، تتواجد سبارك في الشمال اللبناني، البقاع و بيروت/جبل لبنان.

استطاعت سبارك-لبنان في هذه الفترة القصيرة كسب ثقة عدد من مؤسسات التعليم العالي مثل الجامعة الأميركية في بيروت، والتي بدأت من خلالها تعليم السوريين ضمن مقررات قصيرة في مجال إدارة المشاريع وتصميم الديكور الداخلي. وقد توسّع البرنامج عام 2016 ليشمل تقديمات لمقررات قصيرة ضمن اختصاصات شهادة مهارات الكومبيوتر الدولية (آي سي دي أل)، الطفولة المبكرة، والتمريض. بالإضافة إلى ذلك، وبالتعاون مع مدرسة القيروان المهنيّة، معهد الشرق, CIS, AUC, معهد عمر المختار, مؤسسة مخزومي, ومهعد التمكين المهني, استطاعت سبارك-لبنان من تقديم تدريب مهني وتقني للطلاب معترف به من قبل وزارة التربية والتعليم في لبنان.
في عام 2017, منحت سبارك منح جامعية ومهنية كاملة بالتعاون مع برنامج الفاخورة وصندوق مدد الإئتماني ليصبح العدد الى 13 مؤسسة تعليم عالي شريكة في مختلف المناطق اللبنانية.

تم عقد أحدث الاتفاقيات مع الجامعة اللبنانية الدولية في عام 2016 ، حيث تم تسجيل 320 طالبًا في حرمهم الجامعي ، وفي 2017/8 مع الجامعة الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا وجامعة القديس يوسف. جامعات أخرى شريكة مثل جامعة الجنان والجامعة العربية المفتوحة وجامعة الإمام أوزاعي تسجل أيضاً طلابنا.

مركز استقبال الطلبات

تعرف على عمل سبارك في الدول المجاورة

تركيا الأردن سوريا كردستان-العراق