الأردن

 
 

مؤسسات التعليم العالي الشريكة

الأردن

هناك أكثر من 600,000 لاجيء سوري في الأردن، ولا تتعدى نسبة الطلاب الذين انضموا للتعليم العالي الـ 5%. إن القدرة الإحتوائيّة لهذه المؤسسات لتقديم تعليم عالي ذو جودة عالية ليس متاحاً بسبب التحديات الإقتصادية والتزايد المستطرد بأعداد اللاجئين. ويواجه الشباب تحديات ذات صلة بالتأقلم والثقافة المحليّة وسوق العمل بسبب عدم حيازتهم على شهادات من قطاعالتعليم العالي.
للاستجابة للحاجة المتزايدة لتعليم عدد أكبر من الطلاب السوريين في مؤسسات التعليم العالي في الأردن، بدأت منظّمة سبارك العمل مع مؤسسة لومينوس للتعليم، وهي مؤسسة رائدة في مجال التعليم التقني والمهني في الأردن.
وقد تبنّت مؤسسة لومينوس للتعليم استراتيجية مبتكرة لتقديم خدمات تعليمية ذو جودة عالية عبر الاهتمام بالعلاقة غير المتّسقة بين مهارات الشباب العربي ومتطلبات سوق العمل وذلك في ضوء توصيات مؤسسة التمويل الدولية (التعليم من أجل التوظيف)للشباب العربي.
لومينوس للتعليم تقدّم حلولاً من خلال التوظيف المرتبط بالتعليم وهي تعمل على نشر هذه المقاربة في المنطقة.
بالإضافة إلى ذلك، قامت منظّمة سبارك بإعداد شراكات مع جامعة القدس التابعة لمؤسسة لومينوس للتعليم، والتي تأسست قبل 34 عاماً وهي في مقدّمة جامعات الأردن المجتمعية، حيث تقدّم برامج تنتهي بدبلوم في كافة الاختصاصات المهنية والتقنيّة. منذ العام 2014، تعمل جامعة القدس مع اللاجئين السوريين بشكل مباشر.
إن هذه البرامج هي معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنيّة و BAU وعالمياً من قبل منظمات بيرسون/إيديكسيل، سيتي وغيلد، مؤسسة القيادة والإدارة. إن جامعة القدس هي أيضاً مرخّصة من قبل منظمة الشباب العالمية لتقديم برنامج “جواز سفر لمهارات الحياة الناجحة”.

مركز استقبال الطلبات

تعرف على عمل سبارك في الدول المجاورة

 سوريا  لبنان كردستان-العراق  تركيا